لجنة الأوقاف في الأحساء تبحث خطتها التشغيلية

Alhasa-Logo.png

 

أكد رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بالأحساء عبداللطيف العرفج، أن الوقف تطوَّر كثيراً عن الماضي، وأصبح ذا فكر ورؤية منهجية وخطط علمية وجدوى اقتصادية واجتماعية، داعياً رجال وسيدات الأعمال إلى النظر في تأسيس أوقاف خيرية خاصة بهم. وطالب العرفج خلال تنظيم لجنة الأوقاف بغرفة الأحساء ورشة عمل متخصصة بعنوان «تطوير التصور العام للخطة الاستراتيجية التشغيلية للجنة الأوقاف» أمس، بمشاركة عدد من الخبراء والمختصين والأكاديميين ونظار الوقف، بالخروج بتوصيات تواكب الدور المنُتظر من اللجنة في إرساء قيمة الوقف وإعلاء أهميته في المجتمع وتعزيز دوره في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

واستعرضت الورشة، التي أدارها المستشار الشرعي للجنة الدكتور عبدالله السماعيل بالنقاش والحوار والتعليق من المشاركين الأهداف والمهمات والمسوغات والمبادرات التي ستتبناها اللجنة لممارسة أعمالها خلال فترتها المقبلة بالدورة العاشرة (1438-1442هـ)، وضمت أهدافها الترغيب في الوقف بصفته كياناً اقتصادياً يحقق تنمية اجتماعية، وزيادة فعالية وكفاءة وقدرات الكيانات الوقفية، وتفعيل دور الموقوف عليهم في فعاليات الأوقاف. كما ضمت أهداف اللجنة تحقيق التكامل بين الكيانات العاملة في مجال خدمة وتنمية الأوقاف، وتحسين الصورة الذهنية للوقف، وبناء الشراكات من خلال المساهمة في تطوير البيئة التشريعية للأوقاف، وتنظيم بيئة أعمال حجج الاستحكام لأعيان الوقف، وكذلك حصر أوقاف الأحساء وتوسيع المشاركة المجتمعية، إضافة إلى دعم قطاع الأوقاف بالأحساء بصفته أحد أهم ركائز المسؤولية الاجتماعية. وتناولت الورشة ضمن مخرجاتها التأكيد على أن دعم وتشجيع وتنمية منظومة الأوقاف هو أحد أهم المداخل الرئيسة لتحقيق استدامة الموارد المالية للمنظمات غير الربحية، الذي كان ولا يزال يمثل التحدي الأكبر الذي تواجهه وأكبر عائق على طريق تحقيقها أهدافها، إضافة إلى ضرورة استحداث وسائل وآليات علمية وعملية واضحة ودقيقة لعمليات قياس أثر الأوقاف في المجتمع.

إلى ذلك، تنظم لجنة الأوقاف بغرفة الشرقية في مطلع نيسان (أبريل) المقبل، ملتقى الأوقاف 2018، بعنوان «أفضل الممارسات الوقفية»، وذلك في مقر الغرفة الرئيس في الدمام. ويهدف الملتقى إلى التركيز على الجانب التطبيقي للارتقاء بممارسات الأوقاف المحلية وزيادة فاعليتها وأثرها الإيجابي، من خلال عرض ممارسات الأوقاف العالمية والمحلية، وجذب انتباه رجال الأعمال وسيدات الأعمال إلى أهمية الأوقاف المنظمة.

 

المصدر: جريدة الحياة

إضافة تعليق


رمز التحقق
تحديث

 

      

إحصائيات

عدد الزوار
4661
عدد الصفحات
1160
روابط دليل المواقع
1
عدد الزيارات
1000468

عداد الزوار

1870868
اليوم
أمس
هذا الأسبوع
الأسبوع الماضي
هذا الشهر
الشهر الماضي
كل الأيام
620
1161
6061
1213988
37598
43850
1870868